“تربوية الأردنية” تعقد ورشة عمل تدريبية حول كتابة الدراسة الذاتية للاعتماد الدولي لبرامجها

عقدت كلية العلوم التربوية ورشة عمل تدريبية حول إعداد الدراسة الذاتية للاعتماد الدولي من مجلس اعتماد أعداد المعلمين الأمريكي الذي تعمل الكلية على تلبية متطلباته وتقديم الدراسة الذاتية التي في أثرها تتم زيارة الكلية من قبل فريق الاعتماد لتقييم برامج الكلية المشمولة بالاعتماد.
وحضر جانب من الورشة عميد كلية العلوم التربوية الأستاذ الدكتور محمد صايل الزيود ومساعد العميد لشؤون الدبلوم العالي لإعداد المعلمين الدكتورة سحر أبو ومدير البرنامج الدكتور عمر خطاطبة وفريق عمل الدبلوم العالي.
وأكد الدكتور الزيود على أهمية الاعتماد الدولي لبرنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين ولبقية برامج الكلية باعتباره الدليل العملي على الجودة العالية للبرامج وبأن الاعتماد الدولي يؤدي للتحسين المستمر للبرامج والخطط الدراسية، ويضمن تأهيل عالي المستوى للطلبة وبالنتيجة ضمان توظيف للخريجين بالمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة.
وقدم الورشة الخبير عبد السلام الشوابكة الذي أكد خلال الورشة على أهمية الأدلة في عملية الاعتماد التي تثبت أن برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين يفي بمعايير الاعتماد ويتميز بالجودة والفعالية. وتبرز هذه الأدلة التزام البرنامج بالمعايير العالية والتحسين المستمر. وبأن من الأهمية تحديد نقاط القوة والمناطق التي تحتاج إلى تحسين واتخاذ قرارات المستندة إلى البيانات لتحسين جودة البرنامج ونتائجه.
وقدم الشوابكة أمثلة عملية تطبيقية وإجرائية على الأدلة التي يجب أن تتضمنها الدراسة الذاتية لبرنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين مثل
نتائج التقييم، واتفاقيات الشراكة مع المدارس وتقييمات المشرفين والموجهين وتقارير تقييم البرنامج وتحليل البيانات من أنظمة ضمان الجودة وأمثلة على التغييرات في البرنامج بناء على البيانات.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *