حوارية تناقش النصوص الأدبية في المناهج التعليمية

ناقش مثقفون ومتخصصون أكاديميون النصوص الأدبية في المناهج التعليمية، في حلقة نقاشية نظمها اليوم السبت، منتدى شومان الثقافي في عمان.
وهدفت الحلقة النقاشية إلى التعرف على طبيعة النصوص الأدبية في المناهج التعليمية الأردنية، ومساحة الأدب المحلي والعربي والعالمي فيها، وآليات اختيارها، ومدى وضوح التصور والتطبيق لوظيفة تلك النصوص، والخروج بفهم أعمق حول كيفية تعزيز دور الأدب في التعليم، وتقديم توصيات عملية لتحسين النصوص الأدبية في المناهج.
وفي كلمة افتتحت فيها الحلقة التي أدارها الناقد والباحث الدكتور غسان عبد الخالق واشتملت على ثلاث جلسات، لفتت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فلنتينا قسيسية إلى الجوانب والمهارات التي تسهم في نماء الطلبة.
وشارك في الجلسة الأولى والمعنونة “المناهج التعليمية في الأردن”، الدكتور أكرم البشير في ورقة بعنوان (منهاج اللغة العربية المطور “العربية لغتي” / المركز الوطني لتطوير المناهج: رؤية جديدة في تعليم مهارات اللغة العربية وتعلّمها)، والدكتور راشد عيسى بورقته المعنونة (فاعلية الأدب الأردني في المناهج المدرسية حتى عام 2000)، والدكتور ناصر شبانة بورقة معنونة (اتجاهات الأدب في المناهج الدراسية المطورة)، والدكتورة خلود العموش بورقة عنوانها (معايير اختيار النصوص الأدبية في الكتاب المدرسي)، والدكتورة رزان إبراهيم بعنوان (النصوص الأدبية في المناهج الدراسية).
وفي الجلسة الثانية التي جاءت بعنوان (المناهج والقيم)، تحدثت الدكتورة أسيل الشوارب في ورقة حملت عنوان (علوم
القراءة: رؤية حول نصوص القراءة المبكرة)، والدكتورة غدير الحطبة في ورقة عنوانها (الأثر المستدام لتعليم النصوص
في المناهج فهم الإنسان للحياة تأصيل الحوية وخطوة تمهيدية للتغيير)، والدكتورة صبحة علقم في ورقتها (إشكالية النصوص
المسرحية في المناهج المدرسية)، والدكتور أحمد خليفة في ورقته (الموازنة بين النصوص التراثية والحديثة).
أما الجلسة الثالثة التي عنوانها “ملاحظات في الميدان”، شارك الدكتور عبد الله عمايرة في ورقة بعنوان (توظيف النصوص
الأدبية في المناهج المدرسية الأردنية)، والدكتور محمود الزعبي في ورقته (ملاحظات ميدانية في توظيف الأدب في مناهج اللغة العربية)، والدكتورة سحر عواد في ورقتها (مقارنة بين المنهاجين القديم والمطور للغة العربية- الصف السابع أنموذجا) والدكتورة إكرام العطاري في ورقتها (تأملات في توظيف النص الأدبي الأردني في مناهج اللغة العربية: قراءة تحليلية).
المصدر: (بترا. 

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *